الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

أعظم المباريات في تاريخ بطولة ويمبلدون للتنس

ويمبلدون .. أقدم و أعرق بطولة تنس على الإطلاق والتي تتميز بطقوسها الخالدة ، مثل ارتداء الاعبين للزي الابيض .

سوف نقدم لكم مجموعة من المباريات التاريخية المحفورة في ذاكرة عاشقي التنس في بطولة ويمبلدون العريقة :


1 - روجيه فيدرير وآندي روديك نهائي الرجال 2009 :

Source : arabic.sport360.com

روجيه فيدير واحد من أساطير اللعبة بل إن الكثيرين يعتبرونه الأفضل من بين جيله على الأقل .
العام 2009 ، انسحب حامل اللقب الماتادور الإسباني رافائيل نادال من البطولة بسبب إصابته بالتهاب أوتار الركبة ، وكان فيدرر هو المرشح الأكبر للعب المباراة النهائية ضد الأمريكي أندي روديك.
 خسر فيدرير مجموعة واحدة فقط في طريقه للبطولة الأعظم ، كان فيدرر واثقًا من الفوز بلقبه الخامس عشر في البطولات الاربع الكبرى .
بدأت المباراة بشكل غير متوقع ، فيدرر ليس في أفضل حالاته ورودك وقد كسب كل منها مجموعتين ليذهب اللاعبان إلى مجموعة خامسة حاسمة وخالدة.
في الشوط الثلاثين ، يتقدم فيدرر 15-14 ، وقد تم استنزاف روديك بدنيا وذهنيا ،استغل فيدير ذلك واستطاع أن يحسم اللقب الفردي الخامس عشر في 4 ساعات و 16 دقيقة .. 95 دقيقة استغرقتها المجموعة الخامسة فقط ؛ وهو أطول نهائي في تاريخ التنس .


2 - كريس إيفرت ضد مارتينا نافراتيلوفا نهائي السيدات 1987 :

Source : ar.wikipedia.org



تواجه أفضل لاعبين في التنس النسائي في نهائي عام 1978 مارتينا نافراتيلوفا مع كريس إيفرت اللتان تقابلا في 60 بطولة نهائية أي بمعدل ما يقارب ثلاثة نهائيات في السنة.
كان نهائي عام 1978 هو الأفضل على الإطلاق حيث بدأت إيفرت بالهجوم على مارتينا  في وقت مبكر من المبارة لمحاولة انتزاع المباردة ، لكن مارتينا كانت تمتلك التركيز الذهني للصمود أمام هجوم إيفرت .
6-2 هي نتيجة المجموعة الأولى ، استطاعت مارتينا أخذ المجموعة الثانية بنتيجة 6-4. في المجموعة الثالثة ، كانت إفرت متعبة ، ولقد ساعد هذا نافراتيلوفا إيفرت في الفوز بالمجموعة الثالثة والاخيرة بنتيجة 7-5 لتفوز بالبطولة للمرة الثامنة عشر .


3 - روجر فيدريريتغلب على بيت سامبراس :


Source OF Photo : ar.wikipedia.org

بيت سامبرس .. أحد اللاعبين الكبار في لعبة التنس .العام 2001 ، يتواجه فيدرير مع سامبراس ، هذه المبارة التي اكتشف فيها العالم نجما جديدا اسمه روجيه فيدرير.
 لم يكن فيدرير فريسة سهلة لسامبراس ، حيث استطاع كسب مجموعتين وكسر التعادل واستطاع فيدير التغلب على سامبراس. بعد ذلك واصل فيدرر تحطيم الارقم القياسية في البطولات الأربع الكبرى حيث استطاع أن يحصد سبعة ألقاب ويمبلدون في 17 عاما .



4 - غوران إيفانيسيفيتش ضد باتريك رافتر نهائي الرجال 2001 :


المصنف 125 في عالميا؛ التصفيات المؤهلة لبطولة ويمبلدون 2001 و الوصيف في الأعوام 1992 و 1994 و 1998 ، لم يتوقع أحد أن غوران إيفانيسيفيتش سيذهب بعيدا في بطولة ويمبلدون 2001 ، ناهيك عن الفوز بالبطولة .

استطاع جوران - رغم كل الصعاب - هزيمة الاسترالي بات رافتر في معركة رهيبة استمرت ثلاث ساعات.خلق اللاعبان جوا يشبه أجواء مباراة كرة القدم الملتهبة بدلاً من نهائيات بطولات التنس الهادئة ، تم تغطية الملعب والجماهير بأعلام كرواتيا .رغم النوبات القلبية التي اصابته في النهائيات السابقة ، استطاع جوران الفوز بمجموعة خامسة حاسمة طويلة 9-7 ليحقق انتصارا أذهل الجميع .




5 - مارغريت كورت ضد بيلي جين كينغ نهائي 1970 :





في وقت لم تكن فيه أشواط كسر التعادل موجودة وكان لا بد من لعب المجموعات حتى فارق شوطين، دارت معركة كبيرة  بين مارجريت كورت وبيل جين كينج في ساحة ويمبلدون .
كانت المجموعة الأولى عبارة عن معركة كاملة ، حيث استخدم كلا اللاعبتين نفس استراتيجية اللعب حيث استطاعت كورت الفوز كورت بأول مجموعتين .
في المجموعة الثالثة ، بدأ الإرهاق يظهر على جان كينغ الأمر الذي استغلته كورت أحسن استغلال.
في النهاية ، انتهت المباراة بفوز كورت 11-9 ، وقد انهت بذلك أكبر نهائي بطولة ويمبلدون للسيدات على الإطلاق.


6 - بيورن بورغ ضد جون ماكنرو نهائي الرجال 1980 :

تعتبر واحدة من أعظم منافسات التنس على الإطلاق في نهائي 1980. بيورن بورغ ضد جون ماكنرو ، الهدوء السويدي ضد الشعلة الأمريكي.
 لعب بورغ  بداية بطيئة  وبشكل ضعيف وقد استغل ماكنرو فرصة الفوز على أرضه 6-1. لكن بورغ انترع أربعة انتصارات متتالية في بطولة ويمبلدون ، واستطاع الفوز بالمجموعتين التاليتين 7-5 و6-3 ليحقق تقدماً 2-1 في المباراة.
في عام 1979 دخلت أشواط كسر التعادل في بطولة  ويمبلدون حيز التنفيذ، التعديل الذي يعتبر من أفضل تعديلات وقوانين لعبة التنس .
 قدم اللاعبان مباراة من أفضل المباريات في ذلك الوقت. وفر ماكينرو وبورج خمس نقاط للمباراة وحدد نقاط على التوالي. تألق أكثر تألق. كان بورغ على وشك الهزيمة من خلال كرات ساحقة قوية يرسلها الخصم، استدعى السويدي كل خبرته وتركيزه الذهني و قاتل في المجموعة الخامسة حيث خسر نقطتين فقط في سبع أشواط ، فهزم ماكنرو الذي كان على بعد خطوة واحدة من الفوز.


7 روجيه فيدرير ضد رافائيل نادال نهائي 2008 :

Source OF Photo : arabic.sport360.com


فيدرير يواجه نادال ، المايستو يواجه ملك الملاعب الترابية، شهدت واحدة من أشرس الواجهات التي لعبت في هذا القرن .
 وقد فاز روجر فيدرر المصنف الأول عالمياً على المصنف الثاني عالمياً رافائيل نادال
وكان الاثنان قد قد تواجها في نهائيات السنتين السابقتين على الملاعب العشبية في ويمبلدون ، وحقق فيدرر الفوز في المرتين .
كان نادال هو الفائز بالمجموعتين الأولى والثانية بنتيجة  6-4 و 6-4  وفاز فيدرير بالمجموعة الثالثة، وشهدت المجموعة الرابعة تعادلا في الأشواط 6 أشواط لكل منهما .
استطاع فيدرير الذهاب لمجموعة خامسة حاسمة ضد نادال في المباراة التي استمرت لمدة خمس ساعات. 
فاز نادال في نهاية المطاف وحسم البطولة لصالحه ،ولقد صرح فيدرير بأن الإضاءة الخافتة هي سبب الهزيمة.




شكرا لكم ..





التسميات: ,

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية